إعلان عن مباراة لولوج السنة الأولى من الإجازة الأساسية بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما للسنة الجامعية 2015-2016

المملكة المغربية
المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما

 


تعلن إدارة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما عن تنظيم مباراة لولوج السنة الأولى من الإجازة الأساسية برسم السنة الجامعية 2015/2016 وذلك يوم السبت 25 يوليوز 2015  لاختيار 60 طالبا في شعبتي:
شعبة التقنيات والهندسة والتي تضم المسالك التالية: مهن الصورة، الصوت، مابعد الإنتاج (المونطاج، المكساج....)؛
شعبة تنمية وتدبير الإنتاج السينمائي والسمعي البصري والتي تضم المسالك التالية: مهن الإخراج، الإنتاج، كتابة السيناريو.


شروط المشاركة في المباراة :

يمكن الترشح لاجتياز المباراة بالنسبة لـ:
- البالغين من العمر أقل من 23 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.
- الحاصلين على شهادة الباكالوريا لسنة 2015 أو سنة 2014، أو على أي شهادة تعادلها معترف بها من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر المسلمة في السنة الحالية أو السنة الماضية والحاصلين على الأقل على ميزة مستحسن أو ما يعادلها:

يمكن اختيار شعبة تنمية وتدبير الإنتاج السينمائي والسمعي البصري بالنسبة للمترشحين الحاصلين فقط على الباكلوريا في التخصصات التالية:
- العلوم الاقتصادية
- علوم التدبير والمحاسبة
- العلوم الاقتصادية والاجتماعية
- العلوم والتكنولوجيا والتدبير
- الفنون التطبيقية
- اللغات، الآداب والعلوم الإنسانية
- علوم الشريعة.
يمكن اختيار شعبة التقنيات والهندسة بالنسبة للمترشحين الحاصلين فقط على الباكلوريا في التخصصات التالية:
- العلوم الرياضية A
- العلوم الرياضية B
- علوم الفيزياء والكيمياء
- العلوم التجريبية
- علوم الحياة والأرض
- العلوم الزراعية
- العلوم والتكنولوجيا الكهربائية
- العلوم والتكنولوجيا الميكانيكية
- العلمية.

- الذين تابعوا دراستهم بنجاح على الأقل لسنتين في إحدى مؤسسات  للتكوين المهني أو التعليم العالي أو الحاصلين على دبلوم أو شهادة منها في إحدى تخصصات السمعي البصري والسينما شريطة توفرهم على الأقل على ميزة مستحسن في الباكالوريا أو إحدى سنوات الدراسة ما بعد الباكلوريا.

كيفية تسجيل المشاركة في المباراة :

- بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا لسنة 2015 أو سنة 2014:
1. على الراغبين في الترشح لاجتياز المباراة تقديم طلبهم فقط على الرابط الإلكتروني من خلال ملء استمارة الترشيح المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمعهدwww.ismac.ma أو www.ismac.emadariss.net وذلك خلال الفترة من فاتح إلى 15 يوليوز 2015.
2. لا يطلب من المترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا لسنة 2015 أو سنة 2014 إرسال إي ملف في هذه المرحلة. أي ملف تتوصل به الإدارة لن يؤخذ بعين الاعتبار.
3. على المترشحين الذين تقدموا بطلبهم زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد www.ismac.maأو  www.ismac.emadariss.net دوما وقبل تاريخ المباراة (25 يوليوز 2015) من أجل الإطلاع على نشر لوائح المترشحين المنتقين والمستدعين لاجتياز الاختبارات الكتابية  للمباراة. لن يتم توجيه أي استدعاء للمترشحين عبر أي وسيلة كانت.
4. سيطلب من المرشحين الناجحين في الاختبارات الكتابية عند استدعائهم لاجتياز الاختبار الشفوي تقديم ملف إداري يتم وضعه بمقر المعهد وذلك خلال الفترة الممتدة من تاريخ إعلان نتائج الاختبارات الكتابية إلى غاية 03 غشت 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا.

بالنسبة للمترشحين الذين تابعوا دراستهم بنجاح على الأقل لسنتين في إحدى مؤسسات  للتكوين المهني أو التعليم العالي أو الحاصلين على دبلوم أو شهادة منها في إحدى تخصصات السمعي البصري والسينما:
1. على الراغبين في الترشح لاجتياز المباراة تقديم طلبهم كذلك على الرابط الإلكتروني من خلال ملء استمارة الترشيح المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمعهدwww.ismac.ma أو www.ismac.emadariss.net وذلك خلال  الفترة من فاتح إلى 15 يوليوز 2015.

2. على المترشحين من هذه الفئة بالإضافة إلى تسجيلهم على الرابط الإلكتروني وضع ملف الترشيح بمقر المعهد أو إرساله عبر البريد خلال نفس الفترة (من فاتح إلى 15 يوليوز 2015) شريطة أن يصل الملف إلى عنوان المعهد قبل 22 يوليوز 2015 على الساعة الرابعة والنصف زوالا(سيتم الرجوع إلى ختم البريد).

3. على المترشحين الذين تقدموا بطلبهم زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد www.ismac.ma أو www.ismac.emadariss.net دوما وقبل تاريخ المباراة( 25 يوليوز 2015) من أجل الإطلاع على نشر لوائح المترشحين المنتقين والمستدعين لاجتياز الاختبارات الكتابية  للمباراة. لن يتم توجيه أي استدعاء للمترشحين عبر أي وسيلة كانت.

ملفات الترشيح :

1. بالنسبة فقط للمترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا لسنة 2015 أو سنة 2014 والذين اجتازوا الاختبارات الكتابية ليوم 25 يوليوز 2015 لدخول السنة الأولى من المعهد:
- طلب خطي للترشيح يحمل إمضاء المرشح وصورته موضحا الشعبة التي تم اختيارها وجميع المعلومات والعناوين الخاصة به (الهاتف المحمول، الهاتف الثابت، البريد الإلكتروني، عنوان المراسلة...)؛
- نسخة مصادق عليها من شهادة الباكالوريا أو من شهادة النجاح بالباكلوريا (باكلوريا 2015)؛
- نسخة مصادق عليها من بيان النقط المحصل عليها خلال السنة الأولى والثانية من  التعليم الثانوي ( الامتحان الجهوي والوطني)؛
- نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية؛ أو عقد ازدياد المعني بالأمر لا تتعدى ثلاثة أشهر عن صدورها (يعفى منها في حالة التوفر على   بطاقة التعريف الوطنية البيومترية)؛

2. بالنسبة للمترشحين الذين تابعوا دراستهم بنجاح على الأقل لسنتين في إحدى مؤسسات  للتكوين المهني أو التعليم العالي أو الحاصلين على دبلوم أو شهادة منها في إحدى تخصصات السمعي البصري والسينما:
- طلب خطي للترشيح يحمل إمضاء المرشح وصورته موضحا الشعبة التي تم اختيارها وجميع المعلومات والعناوين الخاصة به (الهاتف المحمول، الهاتف الثابت، البريد الإلكتروني، عنوان المراسلة...)؛
- نسخة مصادق عليها من شهادة الباكالوريا؛
- نسخة مصادق عليها من الدبلوم أو الشهادة المحصل عليها خلال الدراسات العليا؛
- نسخة مصادق عليها من بيان النقط المحصل عليها خلال الدراسات العليا؛
- نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية؛ أو عقد ازدياد المعني بالأمر لا تتعدى ثلاثة أشهر عن صدورها (يعفى منها في حالة التوفر على   بطاقة التعريف الوطنية البيومترية)؛

اختبارات المباراة :

امتحان ولوج السنة الأولى من الإجازة الأساسية للمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما يمر عبر ثلاثة مراحل:
1 -الانتقاء الأولي:
-  بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا لسنة 2015 أو سنة 2014 والمسجلين مسبقا عبر الموقع الإلكتروني للمعهد: الانتقاء الأولى سيتم عبر الترتيب حسب الاستحقاق من خلال المعدل العام المحصل عليه بالباكلوريا.
 بالنسبة للمترشحين الذين تابعوا دراستهم بنجاح على الأقل لسنتين في إحدى مؤسسات  للتكوين المهني أو التعليم العالي أو الحاصلين على دبلوم أو شهادة منها في إحدى تخصصات السمعي البصري والسينما:
الانتقاء الأولى سيتم، في حدود الأماكن المتوفرة، عبر الترتيب حسب الاستحقاق من خلال المعدل العام المحصل عليه بالباكلوريا وكذلك دراسة ملف الترشيح من طرف لجنة الامتحان.
- المترشحون الذين سيتم انتقاؤهم لاجتياز الامتحان الكتابي سوف يتم الإعلان عن أسمائهم على الموقع الالكتروني الخاص بالمعهد حسب الجدول التالي:
2 - الاختبارات الكتابية:

بالنسبة للمرشحين لشعبة تنمية وتدبير الإنتاج السينمائي والسمعي البصري:
1) اختبار موضوع عام (ساعتان):يتعلق بموضوع حول مجال السمعي البصري و السينما يحرر باللغة العربية.
2) اختبار موضوع التخصص (ساعتان):  تحليل نص باللغة الفرنسية حول مهن الإنتاج السمعي البصري والسينمائي.
3) اختبار اللغات ( ساعة ونصف):اللغة الانجليزية.
بالنسبة للمرشحين لشعبة التقنيات والهندسة:
1) اختبار موضوع عام (ساعتان): يتعلق بموضوع حول مجال السمعي البصري و السينما يحرر باللغة العربية أو الفرنسية.
2) اختبار موضوع التخصص (ساعتان): مادة الرياضيات والفيزياء.
3) اختبار اللغات (ساعة ونصف): اللغة الانجليزية.

 3 - اختبار شفوي: (الاثنين 03 والثلاثاء 04 غشت 2015):
يخضع المترشحون الذين اجتازوا بنجاح الاختبار الكتابي لاختبار شفوي أمام اللجنة، وذلك يومي الاثنين 03 والثلاثاء 04 غشت 2015  والذين سيتم استدعائهم من خلال نشر أسمائهم عبر الموقع الإلكتروني للمعهد.

ملاحظات مهمة : 


بالنسبة للمترشحين الذين تابعوا دراستهم بنجاح على الأقل لسنتين في إحدى مؤسسات  للتكوين المهني أو التعليم العالي أو الحاصلين على دبلوم أو شهادة منها في إحدى تخصصات السمعي البصري والسينما: ملفات الترشيح يجب أن يتم وضعها بمقر المعهد المتواجد خلف وزارة الاتصال  بمدينة العرفان بالرباط أو بعثه عن طريق البريد المضمون من فاتح إلى 15 يوليوز 2015 (سيؤخذ بعين الاعتبار تاريخ طابع البريد شريطة أن يصل الملف إلى العنوان البريدي للمعهد قبل 22 يوليوز 2015 عند الساعة الرابعة والنصف). يرسل ملف الترشيح باسم:
السيد مدير للمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما
شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، ص.ب 6598 السويسي – الرباط
أي ملف غير مكتمل لن يتم أخذه بعين الاعتبار


بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا لسنة 2015  أو سنة 2014 والذين اجتازوا بنجاح الاختبارات الكتابية لمباراة المعهد ليوم 25 يوليوز 2015: ملفات الترشيح يجب أن يتم وضعها بمقر المعهد  قبل يوم 03 غشت 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا:
المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما
شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، خلف وزارة الاتصال  – الرباط .
أي ملف غير مكتمل لن يتم أخذه بعين الاعتبار