منظمة التجديد الطلابي تعقد مؤتمرها الوطني السادس تحت شعار: "نضال طلابي.. دفاعا عن المعرفة والإصلاح" في الفترة الممتدة من 13 إلى 16 غشت بالرباط.


افتتاح المؤتمر الوطني للتجديد الطلابي بحضور بنكيران والداودي والخلفي والشيخي ووفود دولية
محمد عادل التاطو / أوريما /....... عن الموقع الرسمي لمنظمة التجديد الطلابي


انطلقت صباح اليوم الجمعة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس لمنظمة التجديد الطلابي، بحضور كل من عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، لحسن الداودي وزير التعليم العالي، مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد الرحيم الشيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح، سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، راشد الكحلاني الآمين العام للاتحاد الطلابي المغاربي والآمين العام للاتحاد العام التونسي للطلبة، خلاد السويد رئيس الاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية، عادل الصغيري ممثل شبيبة العدالة والتنمية، إضافة إلى ممثلين عن الجماعة الإسلامية في بنغلاديش، وممثلي هيئات ومؤسسات سياسية ومدنية وطلابية مغربية مختلفة. 
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس عرفت تكريم الرؤساء السابقين لمنظمة التجديد الطلابي وهم مصطفى الخلفي، محمد الهلالي، مصطفى الفرجاني، محسن مفيدي، محمد ابراهمي.

رشيد العدوني رئيس منظمة التجديد الطلابي، قال في كلمته بالجلسة الافتتاحية إنه لا يمكن تحقيق الإصلاح في الدولة والمجتمع بدون معرفة، ولا معرفة بدون إصلاح، واعتبر أن للحركة الطلابية دور محوري في بناء المسار الديمقراطي والدفاع عن قضايا المجتمع وهمومه، مجددا دعوته في هذا المؤتمر الذي يُنظم تحت شعار "نضال طلابي .. دفاعا عن المعرفة والإصلاح" إلى التصدي لعصابة "البرنامج المرحلي" والجهات السياسية والإعلامية التي تدعمه، مؤكدا استمرار مناضلي التجديد الطلابي على نهج الشهيد عبد الرحيم حسناوي، وأشار العدوني إلى اعتزام منظمته طرح مبادرة طلابية جديدة تهدف إلى الرقي بالعمل الطلابي، وبناء حركة طلابية قوية بعيدا عن الإقصاء والعنف. 
عبد الرحيم الشيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح دعا في كلمته بالجلسة الافتتاحية، منظمة التجديد الطلابي إلى الاستمرار في تأطير وتخريج الكفاءات التي يُعول عليها الوطن، مشيرا إلى أن التجديد الطلابي أصبحت مدرسة حقيقية لتكريس القيم الوطنية من النزاهة والكفاءة والديمقراطية والمؤسساتية. 

عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية، دعا في كلمته أعضاء منظمة التجديد الطلابي إلى الاستمرار في القيام بواجب الدعوة وترسيخ الإيمان والاستقامة في الجامعة لتحسين فهم الطلاب للدين قصد عدم وقوعهم في الفهم الخاطئ. الآمين العام لحزب العدالة والتنمية اعتبر حضوره في المؤتمر الوطني للتجديد لطلابي واجبا لصلة الرحم باعتباره أحد مؤسسي هذه المنظمة، داعيا مناضلين ومناضلات إلى التركيز على المرجعية الإسلامية في العمل الطلابي. معتبرا عمل المنظمة لا يقتصر على ماهو نقابي بل يشمل الدفاع عن الهوية الإسلامية حسب قوله. الآمين العام لحزب العدالة والتنمية اعتبر حضوره في المؤتمر الوطني للتجديد لطلابي واجبا لصلة الرحم باعتباره أحد مؤسسي هذه المنظمة، داعيا مناضلين ومناضلات إلى التركيز على المرجعية الإسلامية في العمل الطلابي. معتبرا عمل المنظمة لا يقتصر على ماهو نقابي بل يشمل الدفاع عن الهوية الإسلامية حسب قوله.

لحسن الداودي وزير التعليم العالي اعتبر أن المؤتمر الوطني لمنظمة التجديد الطلابي هو محطة نضالية طلابية من أجل الدفاع عن حقوق الطلبة وعن الاصلاح عموما، وهنأ لحسن الداودي رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على ما عتبره الإصلاحات السريعة التي شملت كل القطاعات وعلى رأسها وزارة التعليم العالي، وأكد على أن من بين هذه الإصلاحات الزيادة في منحة البحث العلمي وتوسيع البنية التحتية للجامعات المغربية ثم فتح تخصصات جديدة وماسترات جديدة في الجامعات بالمغرب.


عادل الصغيري ممثل شبيبة العدالة والتنمية قال في كلمته بالجلسة الافتتاحية أن منظمة التجديد الطلابي هي "جزء لا يتجزأ من ركب الاصلاح الذي نحن شركاء فيه لذلك يجب علينا أن نعزز هذه الشراكة بين هاتين الهيئتين الشبابيتين للدفاع عن الهوية المغربية وهويتنا الإسلامية ولهذا يجب العمل الجاد لتطوير هذه الشراكة" حسب قوله، الصغيري قدم ترحماته على شهيد الشعب المغربي عبد الرحيم الحسناوي الذي اغتيل على أيادي الغدر والإجرام النهج الديمقراطي القاعدي التي تصول وتجول داخل الجامعة المغربية دون حسيب ولا رقيب. 
وتستمر فعاليات المؤتمر الوطني السادس طيلة أربعة أيام بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط، بمناقشة التقريرين الأدبي والمالي وانتخاب رئيس وقيادة جديدة للمنظمة.






ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء