12 فيلمًا على طلاب الفلسفة مشاهدتها

12 فيلمًا على طلاب الفلسفة مشاهدتهم

الكاتب mohammad aglan يوم الاثنين، 7 سبتمبر، 2015 | 3:58 ص

للسينما سحر خاص، لغة عالمية يتحدثها العالم أجمع، يمكنك إيصال رسالتك عبرها، يمكنك تعريف العالم بثقافتك من خلالها، مثال على ذلك السينما الهندية “بوليوود” وصعودها  خلال العقد الماضي وإتمامها 100 عام. السينما ليست أفلاما عن الحرب والحب والرومانسية والقصص المعتادة، فهنالك عدة أفلام تحمل في طياتها معاني فلسفية قد لا تستوعبها عند مشاهدتها للمرة الأولى، وهنا قائمة ب12 من هذه الأفلام التي حملت معاني فلسفية ينبغي على طلاب الفلسفة مشاهدتها، ربما تكون قد شاهدتها من قبل ولم تسنح لك الفرصة للنظر لهذه الأفلام بزاوية أخرى، قد تريد إعادة مشاهدة بعض هذه الأفلام.

The Trueman Show  1

الفيلم من بطولة جيم كاري وإنتاج عام 1998، الفيلم يحكي عن شخص ولد في نفس العام الذي تقرر فيه إنتاج برنامج ضخم، برنامج عن الحياة الواقعية واختير ترومان ليكون هو محور هذا الفيلم، كل شيء في حياة ترومان مزيفة، أهله، أصدقائه، زوجته، كل شيء، حتى يستوعب ترومان الكذبة التي عاشها وهي حياته، ويقرر الخروج من هذا العالم المزيف، يعرض الفيلم مستويات من الواقع، الواقع المزيف الذي عاشه ترومان على أنها حياته وكل من حوله مُشارك في هذه الخدعة وحتى خروجه من باب مكان التصوير، خارج العالم المزيف ليصطدم بالواقع بأناس حقيقيين بناءً على رغبته هو.

The Matrix -2

الثلاثية التي بدأت في 1999 وحققت أرقامًا قياسية من الأرباح، من بطولة كيانو رييفز “نيو” الذي تدور أحداث الفيلم عنه، الشخص شديد العادية والذي يعمل كمبرمج صباحًا ومخترق مساءً، والذي في لحظة عليه أن يختبر مستويات من الواقع عبر اختياره للحبة الزرقاء أو مثيلتها الحمراء بعد أن ظهرت رسالة على الحاسب الآلي الخاص به، يناقش الفيلم أفكارًا عديدة بديهية تمامًا، من نحن؟ ما هو الواقع؟ سواء على المستوى الفلسفي أو الديني ويناقش فكرة أفلاطون في أن ما نراه في العالم هو مجرد ظل لما هو موجود، وأننا نرى العالم من منظور ضيق جدًا وهو منظورنا الفردي، ومفاهيم مثل الوعي المزدوج الذي طرحها دوبوا.

Eternal Sunshine of the Spotless Mind -3

بطولة جيم كاري وكيت وينسليت وإنتاج عام 2004، الفيلم يتحدث عن شخصين وقعا في الحب وبعد فترة من الخلافات قرر كل منهم حذف الآخر من ذاكرته، ومن ثم يعاودون الالتقاء ليجدوا أنفسهم مازالوا يحتفظون –على الرغم من محوها- ببعض الذكريات، الفيلم يشير أيضًا إلى الواقع وتخيلنا عنه، الذاكرة وما يمكن أن تفعله بالإنسان، الذكريات والنسيان، تآلف الأرواح على الرغم من محو كل ما يصلهم ببعض، على الرغم من سيريالية الفكرة إلا أن جزءا منها يحدث على أرض الواقع، النسيان وانتقائيته.

Inception -4

الفيلم من بطولة ليناردو دي كابيرو وإنتاج عام 2010، الفيلم يتحدث عن “دووم” اللص المحترف الذي يستطيع أن يسرق ما هو موجود في وعيك بل ويزرع ما يريد في وعيك أيضًا، من خلال تسلله إلى أحلامك، والأحلام هنا ليست مستوى واحد إنها هي عدة مستويات، حتى يعجز عن معرفة الواقع من الأحلام والأفكار الموجودة في رأسك، وكل ما يملكه “دووم” لمعرفة إذا كان في حلم مشترك متعدد المستويات أو أنه على أرض الواقع هو الطوطم الذي يستخدمه، الارتباك ما بين السؤال ما هو الواقع؟ يُطرحه الفيلم بشدة، حتى ينتهي الفيلم بدووم يلف طوطمه وينتهي دون أن تعرف إذا ما كانت محاولته لعودته لأطفاله والمغامرة التي يدور حولها الفيلم هي حقيقة أم مجرد حلم آخر من أحلام دووم.

Pulp Fiction -5

إنتاج 1994، بطولة أوما ثورمان وجون ترافولتا، إخراج كوينتين تارانتينو، رُشح الفيلم لـ7 جوائز أوسكار، الفيلم ذو الأحداث غير المتتابعة الذي يتكون من 3 أجزاء رئيسية، ترتيبه الأساسي أن يعرض بغير ترتيب مشاهده الأساسية، الفيلم يحاكي العدمية الأمريكية بطريقة ساخرة تمزج بين العنف والكوميديا.

Apocalypse Now -6

إنتاج 1979، بطولة مارلون براندو، الفيلم يحكي عن ضابط بالجيش الأمريكي في وقت حرب فييتنام، يتم إرساله في مهمة لاغتيال أحد ضباط الجيش الأمريكي أيضًا، الضابط المُكلف بالمهمة تطارده أحداث الحرب، الهلاوس تلازمه، وعيه وأحلامه تملؤها صور الدماء والجثث، لا يمكنه الخروج منها حتى يبدأ بمعاودة الكرة في ذاكرته. الفيلم يتحدث عن فشل التنوير في عصر الصناعة، ما نصف به أنفسنا ومعتقداتنا هي أشياء نسبية ومعرضة للزوال باختلاف المواقف التي نتعرض لها وتخضع للاختبار في هذه المواقف.

The Tree of Life -7

الفيلم من إخراج تيرنس ماليك، وإنتاج عام 2011، يحكي الفيلم عن أسرة في الستينيات وعلاقتهم ببعضهم البعض، وعن الروابط الإنسانية فيما بينهم، العائلة مكونة من أم وأب وثلاثة أبناء، الفيلم يطرح أسئلة وجودية وكونية، حول الحياة والموت، الوجود، العلاقة بين الإنسان والطبيعة، الفيلم وإن كان لا يتبع خطًا واحدًا فيجب على مشاهده متابعة الأحداث بدقة.

I Heart Huckabees -8

الفيلم من إنتاج 2004، زوج وزوجة في بحث دائم عن أزماتهم الوجودية، تلك الأزمات التي قد تبقيك مستيقظ ليلًا بحثًا عن الإجابة. يتحدث عن الفيلم عن معنى الحياة والوجودية، يقدم الفيلم نقاشات فلسفية حول الفردية، وعن علاقة الفرد الداخلية بالبيئة، المثالية والنجاح، أفكار لا نهائية ضد الألم والمعاناة الحياتية.

Fight Club -9

بطولة براد بيت وإدوارد نورتن، إنتاج 1999، يتحدث الفيلم عن فكرة الاستهلاك والمادية البحتة التي سيطرت على المجتمعات، يمر البطل بحالة من الأرق تجعله يخترع شخصية يظن أنها حقيقية تُنشيء نادٍ للقتال وأهم قواعده السرية التامة، تنتشر الفكرة وتتوغل حتى يؤمن الجميع بها، حتى رجال الشرطة، وعندما يدرك البطل أنه هو نفس الشخص الذي نسجه في خياله تكون خطته التي رسمها لإنهاء سيطرة المادة على كل شيء قيد التنفيذ، فيقف مشاهدًا ما فعله عقله وخطته التي رسمها دون أن يشعر.

Stalker -10

فيلم روسي لتاركوفسكي يحكي عن منطقة تُسمى The Zone، وضعت الحكومة  حولها أسوارا وحدودا لاعتقادهم بوجود كائنات فضائية تسكن هذه المنطقة ولها نشاط هناك، وفي إحدى هذه الحجرات الموجودة بالـ Zone يمكن لمن يدخلها بأن يتمنى ما يشاء فيتحقق على الفور، فتبدأ مهمة المتتبعين في محاولة الولوج لهذه الغرفة، لتحقيق أمنيات من استعانوا بهم.

 11-

فيلم إيطالي، إنتاج 1963، يتحدث عن مخرج في المنتصف من فيلمه حين يصاب بحالة من الجمود ولا يمكنه إكمال فيلمه، وفي خِضم هذه الأحداث تظهر مشاكله الوجودية بوضوح فيدمج الفيلم الواقع بالخيال.

The Spirit of Beehive -12

فيلم أسباني، من إنتاج عام 1973، يحكي الفيلم عن عائلة مشتتة تعيش بعد الحرب الأهلية الأسبانية، آنا ذات الست سنوات، وأختها الأكبر إيزابيلا، ووالدها مشغول بكتاباته عن خلايا النحل خاصته، والأم منشغله بالتفكير في حبيبها وكتابة جوابات له، في هذه الأثناء تشاهد آنا فيلم فرانكستاين والذي تراه آنا محببًا لها أكثر من كونه مرعبًا وتبدأ في محاولة محاكاته وإيجاد وحش لنفسها مثل الموجود في الفيلم، ومن ثم تُخبئ الفتاتان جنديا جمهوريا هاربا وتطعمه آنا وتُسقط على علاقتها به علاقتها بالوحش في الفيلم حتى تكتشف قوات الشرطة الضابط الهارب وتقتله وتترك آنا في حالة من الصدمة.

ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء