ندوة : السيميائيات السردية : الامتدادات النظرية والمنهجية | 17،16 مارس 2016 - كلية الآداب الجديدة



ينظم مختبر " التاريخ والعلم والمجتمع" بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة (جامعة شعيب الدكالي) ندوة تحت عنوان:

السيميائيات السردية : الامتدادات النظرية والمنهجية
أيام 17،16 مارس 2016.



شهدت العلوم الإنسانية خلال القرن الماضي تحولات ابستمولوجية دالة، سواء على مستوى بناء الموضوع أو التصورات المنهجية والإجرائية، مما أدى إلى تجديد آليات تحليل الخطاب / الخطابات. ضمن هذا المنحى المعرفي العام انبثقت سيميوطيقا مدرسة باريس، عبر تظافر الإرث اللساني لسوسير- هيلمسليف والإرث المورفولوجي لبروب والإرث الأنتربولوجي لستروس والإرث الفلسفي الظاهراتي وإمكانات الصوغ التجريدي في الرياضيات الحديثة، حيث تأسس علم الدلالة البنيوي قصد كشف النحو السردي للمحكي البشري، وبناء نمذجة معيارية عامة، وبالنظر إلى التكامل المعرفي بين سيميائيي مدرسة باريس من جهة، ومرونة وانفتاح النموذج الكريماصي السيميو السردي من جهة ثانية، أمكن النقل المفاهيمي والإجرائي لآليات التحليل من خطاب المحكي إلى خطاب العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الدقيقة، فالكون كل دال، وهو ما أثمر ورشات نظرية وتطبيقية اتخذت بعد الصقل العلمي مشاريع سيميائية مستقلة الموضوع ومتداخلة / متكاملة المنهج، ناهيك عن مطلب التحديات المستجدة على مستوى نمو العلامات في حياة الإنسان، ويمكن التقريب لبعض الامتدادت النظرية للسيميائيات الكريماصية من خلال الأوراش الآتية:

سيميوطيقا الصورة: الخطاب الإشهاري، الخطاب التشكيلي، الخطاب السينمائي، الصورة المعلوماتية، الصورة الطبية، النقوش الصخرية...
السيميوطيقا الوسائطية: ملفوظات الأنترنت والتلفزة والإذاعة والصحافة والألعاب الالكترونية..
السيميوطيقا الاستيطيقية: العمارة، النحت، الغرافيك ، الموسيقى، الرقص، المسرح...
السيميوطيقا الثقافية: العادات والطقوس، الممارسات الاجتماعية، المعتقد الديني، الزوايا والأضرحة، التطرف والإرهاب، الخطاب الرياضي ...
سيميوطيقا الخطاب السياسي: ملفوظات السلطة، التشريع والانتخابات، الدعاية والدعوة، صورة السياسي، آليات اشتغال المؤسسة السياسية..
سيميوطيقا الخطاب القانوني: الملفوظات القضائية والأمنية والقانونية والسجنية والدستورية، خطاب الجريمة..
السيميوطيقا المعرفية: مورفودينامية الأشكال، نظرية الكوارث،الذكاء الاصطناعي، علم نفس الشكل، الفيزياء السيميائية...
السيميوطيقا التربوية: خطاب البيداغوجيا، خطاب الديداكتيك، الصناعة السيميائية للكتب المدرسية...
سيميوطيقا التواصل: التواصل الاستراتيجي، التواصل العسكري، التواصل الإداري، لغة الإشارة..
إن هذا الانفتاح المرن لسيميائيات مدرسة باريس لا يعكس شمولية إسقاطية، بل شمولية رؤيا تصورية ومنهجية، تقوم على السعي إلى البحث في معنى الحياة، مما يجعل من إشكالات نقل المفاهيم وتكييفها والتكامل المعرفي بين العلوم، وهي مخرجات الانفتاح السيميائي، قضايا ابستمولوجية راهنة.
تهدف مجموعة : البحث في خطاب العلوم الإنسانية ، من خلال هذه الندوة إلى الوقوف عند الإشكالات النظرية والتحليلية التي أتاحها التكامل المعرفي والنظري للسيميائيات السردية في تحليل الخطابات المتعددة والمركبة.

مواعيد هامة :
- آ خر أجل لاستلام الملخصات : 30 شتنبر 2015.
- آخر أجل لاستلام المداخلات النهائية : 30 فبراير 2016.

ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء