إصدرارت حديثة | قواعد فقه الأسرة في المذهب المالكي ، عن مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي

قواعد فقه الأسرة في المذهب المالكي


التعريف التقني بالكتاب:
عنوان الكتاب: قواعد فقه الأسرة في المذهب المالكي.
محتوى الكتاب: بحوث الدورة العلمية التكوينية التي نظمها مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي بالقنيطرة، بشراكة مع مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، يومي: الجمعة والسبت 01 ـ 02 جمادى الثانية 1434ﻫ، الموافق لـ 12 ـ 13 أبريل 2013م، بمقر مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة.
إعداد: الأستاذ محمد العلمي.
مراجعة وتصحيح: فؤاد القطاري
طبعة الكتاب: منشورات مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة ندوات ومحاضرات وأيام دراسية (3)، ط1، سنة (1436ﻫ، 2015م)، في مجلد واحد، و(430) صفحة.
التعريف العلمي بالكتاب:
يضم كتاب قواعد فقه الأسرة في المذهب المالكي بين دفتيه، البحوث العلمية التي تقدم بها الأساتذة والعلماء الأجلاء في الدورة التكوينية المشار إليها أعلاه، والتي تناولت موضوع الأسرة من زاوية القواعد والأحكام، وتغيت إمداد الطلبة الباحثين، وسائر المهتمين بأسباب الاجتهاد، والتفريع الفقهي في موضوع قواعد فقه الأسرة في المذهب المالكي، حتى لا تبقى الأحكام في معمارهم التكويني، معزولة عن نواظمها ومنطلقاتها الحِكْمية، وسياقاتها التشريعية، مما يساعد حتما على المقارنة الكلية، والنفاذ إلى العلل والمناطات.
فقد توخت تلك المداخلات تأصيل وتقعيد الأحكام الفقهية في موضوع الأسرة في المذهب المالكي، وتحرير ذلك تحريرا بلغ الغاية في الإتقان، مع الكشف عن كيفيات ارتباط الأحكام بأصولها، والمسائل بنظائرها.
وقد شملت بحوث هذا الكتاب المحاور التالية:
ـ القواعد الفقهية لعقد النكاح.
ـ القواعد الفقهية للولاية ومتعلقاتها.
ـ استثمار القواعد الفقهية في دراسة فقه الأسرة: الصداق، والشروط، والعوائد.
ـ بعض القواعد الفقهية المتعلقة بموانع النكاح.
ـ قواعد الفساد في عقد النكاح.
ـ قواعد الحقوق المرتبة على الزوجية.
ـ قواعد العيوب والنزاعات الزوجية.
ـ قواعد الطلاق والخلع والرجعة.
ـ قواعد العدة والاستبراء والحضانة.
ـ أحكام اللعان وأحكام الاستلحاق، والظهار، والإيلاء.
وقد مُهِّدَت هذه المحاور ببحث للعلامة الدكتور محمد التاويل رحمه الله في موضوع: «رؤية إسلامية لإشكالية الأموال المكتسبة أثناء فترة الزوجية»، ناقش فيه حكم الأموال التي تكتسب أثناء فترة الزواج في حالة الفراق، أو الوفاة.
ثم خُتِمت ببحث للشيخ الدكتور مصطفى بن حمزة، بعنوان: «نظرات في مدونة الأسرة»، صدره بمقدمة تعريفية عن مدونة الأسرة؛ قصد إعطاء صورة مختصرة عنها، ثم حرر الحديث عن المدونة في ثلاثة محاور:
ـ المحور الأول: مدى تحقيق المدونة للمساواة بين الزوج والزوجة.
 ـ المحور الثاني: صلة المدونة بالمرجعية الإسلامية.
ـ المحور الثالث: حصر ما سجلته المدونة من الإضافات سلبا وإيجابا.
إعداد عبد الرحيم اللاوي


ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء