وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية : دليل الإصدارات لسنة 2015م/ 1437ه




أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دليل الإصدارات لسنة 2015م/ 1437ه ويقع هذا الدليل في 182 صفحة مشمولا بفهرس موضوعي، وفيما يلي تقديم هذا الدليل.

تقديم دليل الإصدرات لسنة  2015/1437

 سيرا على عادتها في نشر العلم والمعرفة، دأبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الاضطلاع بإصدار ونشر العديد من المؤلفات في مواضيع تتميز بالشمول والتنوع، وتكشف عن جوانب عديدة من تراثنا الإسلامي التليد. وقد أجادت قرائح الدارسين والباحثين في سبر أغوار دروب وأرصدة هذا التراث الإسلامي الزاخر، وأثمرت تجربة الكتابة والتوثيق والدراسة والتحقيق لمتون وأسفار التراث حصيلة من الإنتاجات والمصنفات العلمية والثقافية، فضلا عن المؤلفات والمصنفات الجامعة لأشغال الندوات والملتقيات العلمية، و الأيام الدراسية، والأبحاث والمساهمات المميَّزة بتنوع مواضيعها وعمق تحليلها.
وحرصا من هذه الوزارة على تقريب هذه المؤلفات العلمية من القراء والدارسين والباحثين، فقد أصدرت دليلين تعريفيين بمطبوعاتها ; صدر الدليل الأول : سنة 2015 وصدر الدليل الثاني : سنة 2010.
وتصدر الوزارة اليوم الدليل الثالث لمنشوراتها في طبعة مزيدة ومنقحة، تمتاز باعتمادها سنة النشر أساسا للترتيب وخضوعها لتصنيف يعتمد تبويبا حسب الحقول المعرفية. ومواكبة للتطورات التي يعرفها عالم المكتبات في تسهيل سبل البحث، اعتمدت هذه الطبعة على تقنية تقديم المعلومات الخاصة بكل إصدار، والتي تضم العنوان الكامل، واسم المؤلف، والمطبعة، وسنة الطبع، وتعريفا وصفيا للمؤلف، وكذا رقم التصنيف وفق نظام ديوي العشري العالمي المعمول به في جل المكتبات الوطنية والدولية. كما أضيف إلى ذلك فهرس موضوعي بمطبوعات الوزارة حسب الحقل المعرفي العام، تسهيلا للباحث في التعرف على هذه الإصدارات.
إن الوزارة بحول الله وقوته، إذ تصدر هذا الدليل، لتتمنى أن يجد فيه القراء والمثقفون والباحثون ضالتهم، كما تعرب عن استعدادها لتبادل المطبوعات مع المكتبات والجامعات والكليات والمعاهد المختصة، داخل المغرب وخارجه في سبيل نشر العلم والمعرفة.
والله ولي التوفيق


ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء