الإعلان عن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب لعام 2016


الرباط - أعلن في الرباط عن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب في مختلف فروعها برسم 2016 وذلك في لقاء صحفي يوم الثلاثاء 22 مارس 2016. قال رئيس لجنة جائزة هذه الدورة، الباحث محمد نور الدين أفاية،  ان عبد الكريم الطبال فاز بجائزة المغرب للكتاب في فئة الشعر عن ديوانه "نمنمات" ،بينما فاز طارق بكاري في فئة السرديات والمحكيات عن روايته "نوميديا".
و في فئة العلوم الانسانية ، فاز أحمد جبرون عن كتابه "نشأة الفكر السياسي الاسلامي وتطوره" مناصفة مع أحمد سرو عن كتاب "النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر". 
وفي فئة العلوم الاجتماعية، فاز بالجائزة لمحمد العيادي عن كتاب "صفتا عاهل المغرب: ملك البلاد وأمير المؤمنين" (بالفرنسية) بينما آلت جائزة الدراسات الأدبية واللغوية والفنية لعبد الرزاق الترابي عن كتاب "صرف-تركيب اللغة العربية". 
أما جائزة الترجمة، ففازت بها مناصفة رجاء بومدين المثنى عن نقلها كتاب "مجنون الورد" لمحمد شكري إلى الاسبانية، وخالد بن الصغير عن "يهود المغرب وحديث الذاكرة" (من الانجليزية).
وستسلم  الجوائز في حفل خاص ينظم بالرباط يوم 29 مارس( اذار) الجاري،بعد أن كان مقترنا باليوم الافتتاحي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، وذلك في مسعى لإضفاء مزيد من الاستقلالية التنظيمية والاحتفالية على هذا الحدث الثقافي.
تجدر الاشارة الى انه جرى ترشيح 175 مؤلفا في مختلف مجالات الإبداع والبحث والترجمة. وتوزعت الترشيحات بين العلوم الاجتماعية (22 مؤلفا) والعلوم الانسانية (35) والدراسات الادبية واللغوية والفنية (30) والسرديات والمحكيات (36) والشعر (37) والترجمة (15).
وتولى رئاسة اللجان الفرعية للجائزة كل من ادريس الكراوي في فئة العلوم الاجتماعية ، وأسماء المرابط في العلوم الانسانية ،ومحمد العمري في الدراسات الادبية واللغوية والفنية ،ولطيفة البصير في السرديات والمحكيات، و حورية الخمليشي في الشعر، وعبد السلام الشدادي في الترجمة.
 

ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء