ما هي الجنسية التي تُمنح للطفل الذي يولد على متن طائرة ؟



أنجبت امرأة مصرية طفلاً على متن الخطوط الجوية البريطانية في رحلة متجهة من لندن إلى بوسطن ,فبعد أن شعرت بآلام المخاض تم السماح لقبطان الطائرة بالهبوط في نوفا سكوتيا في إحدى مقاطعات كندا ,إلا أن الطفل ولد في الجو قبل هبوط الطائرة ,قصة هذه الولادة كانت معقدة بسبب الجنسية التي سيحصل عليها هذا الطفل .

السؤال هنا : ماهي الجنسية التي ستعطى للمولود ؟ وماهو مكان ميلاده؟ وأي بلد سيكون موطناً للطفل ؟ ,في حالة هذا الطفل كانت والدته مصرية مسافرة بجواز سفر أمريكي ,أما الطائرة فكانت تابعة للخطوط الجوية البريطانية والتي كانت متجهة إلى الولايات المتحدة ,وقد تم الهبوط الاضطراري على الأراضي الكندية ,فأي جنسية سيحصل عليها المولود ؟!

تقريباً كل بلد في العالم ,تختلف إجراءاته وتوصياته الخاصة , كذالك بنسبة للأمم المتحدة لديها إجراءات وتوصيات خاصة لكيفية تصنيف المولود بشكل صحيح تتعلق بالتفاصيل الجغرافية ,فالأمم المتحدة تعتبر الطفل الذي تمت ولادته في رحلة جوية يتبع للدولة المسجلة فيها شركة الطيران ,وتشير بعض البلدان أن المدينة التي نزل إليها المولود كأول محطة له هو مكان الولادة ,أما بلد الطائرة التي تتبع لها شركة الطيران فتعتبر موطناً للطفل .

ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء