قراءة في كتاب الأستاذ الباحث حسن المجاهيد " سوسيولوجيا العالم العربي لدى جاك بيرك "

 : 
تنظم وحدة البحث : التواصل والمقاولات وثقافة التنمية بتنسيق مع مرصد مراكش للسوسيولوجيا لقاء حول موضوع :

" واقع وأفاق السوسيولوجيا المغربية " من خلال قراءة في كتاب الأستاذ الباحث حسن المجاهيد:

 " سوسيولوجيا العالم العربي لدى جاك بيرك "

أن الأوان أن تصدر دراسة شاملة حول سوسيولوجيا جاك بيرك، لأن المكتبة العربية تفتقد إلى هذا النوع من الدراسات، وليس من السهل الإحاطة الدقيقة بكل ما كتبه، لأن مجالات إهتمامه كانت تتعدى المئات من المقالات والدراسات والحوارات والكتب، ولعل أساس التفكير في الاهتمام بأعماله راجع إلى أهمية هذا الإنتاج نظريا ومنهجيا. تجاوزت أعماله المئات من الكتب والمقالات والحوارات، بدءا من الونوغرافيات، مرورا بالعمل الإثنولوجي المتميز حول سكساوة بالأطلس الكبير، وصولا إلى ترجمة القراّن الكريم والأحاديث النبوية؛ وخلال ما يزيد على خمسين سنة عايش السلوكات العربية وإحتك بها وتفاعل معها، من أجل فهمها في ماضيها وحاضرها وكيفية توجهها نحو المستقبل.
ما فتئ جاك بيرك خلال مشروعه الفكري برمته يبلور إشكاليات ومقاربات ومفاهيم بعيدا عن الطرق المعبدة وعن حدود التخصصات وتقسيم الأجناس مازجا بين النظرة العلمية والتجربة، بين التجريد والتجسيد بين النظري والعلمي في سعيه للإلمام بالواقع العربي في غناه وتعدديته وفي أبعاده المحلية والكونية، ومهما تعددت وتنوعت موضوعات هذه الإشكاليات يبقى مركزها الإنسان العربي في تعابيره، في نجاحاته وإخفاقاته، في عنفه وليونته، في إقدامه وتردده، وفي سعيه إلى إثبات وجوده مع الأخر وبالرغم منه. ومن هنا، تزداد أهمية محاوره هذا المفكر في سياق ما يعرفه العالم العربي اليوم من غليان إجتماعي كتعبير عن أزمة هوياتية عميقة بالعودة إلى التفكير الأصيل والهادئ، بعيدا عن الصخب الإعلامي وهلوسات المقاربات الإنفعالية للحدث الساخن.
من خلال هذا يتبين مدى جسامة العمل الذي قام به الأستاذ الباحث حسن المجاهيد، سعيا منه إلى رد الإعتبار لهذا الباحث الأصيل، فبقدر ما أخضع جاك بيرك لمراته السلوكات العربية في ماضيها وحاضرها وفي كيفية توجهها نحو المستقبل، بقدر ما أخضع المؤلف أعمال جاك بيرك لمرأته الخاصة. ومما لا شك فيه أن هذا الكتاب سيغطي ذلك الخصاص الذي تعاني منه المكتبات العربية ليغذي النقاش حول مأل العرب والمسلمين.


وسيشارك في هذه اللقاء كل من السادة الأساتذة والباحثين المهتمين والمتخصصين في الموضوع:
·         د. حسن المجاهيد: أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش؛
·         د. زكرياء الإبراهيمي: أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش؛
·         ذ . مروان لمدبر :أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش؛
·         ذ. يونس بنمورو:المدير التنفيذي لمرصد مراكش للسوسيولوجيا؛
·          
وللتفاعل مع الموضوع، نهيب بكل المهتمين والصحفيين والباحثين، بحضور ومتابعة أشغال هذه اللقاء التي سينظم يوم الخميس 05 ماي 2016 على الساعة الرابعة زوالا، بقاعة الاجتماعات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش.

للاستفسار والتواصل:

  يونس بنمورو       : 81 56 75 72 06
  مروان لمدبر        : 57 06 77 68 06


ضع تعليقك هنا
الإبتسامات إخفاء