مستجدات
جارى التحميل...

قد تهمك


 كيف اقوم بتحسين سيو صفحات موقعي؟, تأكد انه سيكون لديك موقع قوي في المستقبل, اليوم ستلتزم ب50% من عوامل السيو كبداية, وغداً 70%, ومع الخبرة التي ستحصل عليها مع الوقت ستصل يوم ما إلى تحسين سيو موقعك بنسبة 100% لتكون من اقوى المنافسين في الساحة العربية بأذن الله.
العوامل التي سنتحدث عنها اليوم يجب ان تتوافر في كل صفحة من صفحات موقعك, دون اهمال اي عامل من هذه العوامل الاساسية لأنها القاعدة التي ستبني عليها سيو موقعك, ولكن ستسأل نفسك الآن, هل سأستطيع ان أوفر كل عوامل السيو لموقعي؟, تأكد انك تستطيع ذلك, وستلاحظ من عوامل السيو التي سأتحدث عنها الان كم هي بسيطة ولكن بنفس الوقت لديها تأثير قوي وسحري, تستطيع من خلال هذه العوامل الوصول الى المركز الاول في جوجل دون بناء روابط خلفية لموقعك.

استخدام الروابط القصيرة URL FRIENDLY

أول خطوة ستقوم بها بعد التفكير ببناء صفحة جديدة, هي شكل الرابط الذي سيوصل الزائر الى هذه الصفحة, لذلك يجب على رابط الصفحة ان يكون بسيط, مؤلف من 3-5 كلمات “بحسب مات كاتس”, والابتعاد عن وضع رابط مليء بالارقام أو شرح طويل يتعدى 7 كلمات, لذلك فكر جيداً بوصف مؤلف من 3 كلمات لصفحة موقعك تختصر فيه الصفحة في رابط بسيط وقوي.
من غير المفضل استخدام احرف الجر واحرف العطف في روابط الصفحة مثل: the-is-are-or وما يقابها باللغة العربية, اختر 3 كلمات مفهومات بسيطات, شاهد المثال في الصورة.


اختيار عنوان جذاب Title

ثاني خطوة, وهي الأهم والاقوى, عنوان الصفحة, من خلال عنوان الصفحة سيقرر الباحث او الزائر الدخول الى النتيجة ام لا, لذلك يجب على العنوان ان يكون جذاب وجميل, تلهم من خلاله الباحث انه سيجد ما يبحث عنه عندك, ليسارع للدخول الى صفحتك, احرص على:
  • ان يكون العنوان اقل من 55 حرف.
  • جوجل تظهر اول 50-60 حرف من العنوان في نتائج البحث.
  • ادراج الكلمة الرئيسية “keyword” في العنوان, ويُفضل في بداية العنوان.
  • تضمين العنوان في وسم H1.

استخدام الوسائل المرئية Visual Media

تخيل صفحة بدون صور “مقززة”, تخيل صفحة عبارة عن كلمات مرصوصة بجانب بعضها “مقززة أيضاً”, حتى لو كانت المعلومات عن طريقة ربح مليون دولار, لن يقرأ الزائر هذه الصفحة المخيفة.
أستخدام الصور والفيديو والانفوجرافيك يعطي الصفحة حيوية, ويجعل الزائر يتفاعل مع الصفحة ويحبها, وسيقرأ الصفحة بالكامل حتى لو كانت 3000 كلمة, كما ان اضافة وسائل مرئية جذابة لها فوائد اخرى الى جانب التنسيق وهي:
  • انخفاض معدل الارتداد “Bounce Rate” في موقعك, بسبب بقاء الزائر وقت اطول في موقعك وتفاعله مع المحتوى.
  • زيادة User Signal او ما يعرف User Experience “تجربة المستخدم”, وهذا ما يريده جوجل من كل موقع, ان تكون تجربة المستخدم فيه مختلفة وجميلة.


ادراج الكلمة الرئيسية بأول 100 كلمة

عند كتابة مقدمة تحوي على 200 كلمة “مثلاً”, قم بأدراج الكلمة الرئيسية ومرادفاتها في أول 100-150 كلمة “بحسب MOZ”, ستعطي الصفحة دفعة قوية في محرك البحث, كما وأنصحك ان تضع الكلمة المستهدفة بخط عريض BOLD, حيث سيزيد من قوة صفحتك, ولكن ستقول لي, أنا صفحتي كلها عبارة عن 100 كلمة.
اتمنى ان تذهب الى المقالة الاولى في الموقع الناجح ومراجعة جميع المقالات من البداية للوصول الى هذه المقالة, لانك بعيد عما نتحدث عنه في السيو ^_^.

استخدام مرادفات الكلمات Related Keyword

لدى جوجل تقنية اسمها “LSI”, وهي اختصار لـ”Latent Semantic Indexing”, وهي من خوارزميات جوجل لتحسين محرك البحث, وهدفة البحث عن العلاقة بين الكلمات لمساعدة جوجل على فهم متطلبات الباحث في حال استخدم Keyword غير شائعة, مثل “Images-Pictures-Pics-Photos”, فجميع الكلمات السابقة معناها كلمة واحدة “صور”, وبعد فهم ماهي LSI, اين اضع الكلمات المرادفة؟
  • حاول ان تكون في العنوان الى جانب الكلمة الرئيسية.
  • H1
  • URL
  • بداية المقالة “المقدمة”.
  • نهاية المقالة “الخاتمة”.
استخدامك للكلمات المرادفة الى جانب الكلمات الرئيسية سيقلل من حشو الكلمات في الصفحة, فبدلاً من تكرار كلمة “دروس سيو”, يمكنك استخدام “كورس سيو”, “كورسات سيو”, “مقالات سيو”, “تعليم سيو”, وهكذا.


تحسين الصور لمحرك البحث

تحدثنا في هذا العامل كثيراً في الموقع الناجح, يمكنك مراجعة مقالة تحسين الصور للتصدر في محرك البحث, يمكنك تحسين الصور باستخدام اسم مناسب للصورة ووصف مناسب “يُفضل ان يحوي على الكلمة المستهدفة”, وبينت دراسة انه عند استخدامك لوسائل تحسين الصور, سيزيد من زوارك بنسبة 24%.

سرعة تحميل الصفحة Loading Speed

هذا العامل اصبح من العوامل المهمة في ساحة السيو, فوقت تحميل الصفحة عامل هام من عوامل User Experience, وتعتمد سرعة تحميل الصفحة بشكل رئيسي على القالب الذي تستخدمه في موقعك.
هل تعلم ان 75% من المستخدمين لا يعودون الى موقعك مرة ثانية في حال كانت سرعة تحميله تفوق 5 ثواني؟.
عامل سرعة تحميل الصفحة هي من عوامل جوجل الجديدة والتي تعطيها جوجل اهمية كبيرة في هذه الايام, وهذه مقالة اتحدث فيها بالفيديو عن طريقة تحسين سرعة موقعك: تحسين سرعة الموقع ووردبريس والمنتديات وبلوغ

ايقونات النشر في الشبكات الاجتماعية

اصبحت اليوم ضرورة من ضرورات تحسين الصفحات لمحركات البحث, حيث يجب ان تكون ايقونات الشبكات الاجتماعية ظاهرة في مكان مناسب للصفحة, تحفز المستخدم على نشر مقالتك.
نشر الصفحة في الشبكات الاجتماعية له فوائد كثيرة ومفيدة مثل Social Signals وبناء روابط من الشبكات الاجتماعية “باك لينكس المستقبل”, والحصول على ترافيك مجاني مستهدف.

عدد الكلمات في الصفحة

كلما زادت عدد الكلمات في الصفحة “بمعلومات غنية ومفيدة” سيكون لديك فرصة كبيرة للتقدم في محرك البحث, ففي المجالات ذات المنافسة الصعبة والمتوسطة, ستجد النتيجة الاولى لمقالة تحتوي على اكثر من 2000 كلمة, ولكن اذا كتبت مقالة تحوي على 1500 كلمة سأكون في المركز الثاني؟
لا صديقي, يتم حساب عدد الكلمات التي لها صلة بالموضوع الذي تتحدث عنه والمعلومات التي توفرها و الحصريات, فكتابة مقالة ب1000 كلمة تحوي على معلومات غنية افضل بكثير من كتابة مقالة ب2000 كلمة لمعلومات مكررة في مواقع اخرى.

الربط بين الصفحات

الربط بين صفحات موقعك من اهم عوامل التهيئة الداخلية لموقعك, وذلك للحصول على Authority عالي, فعند الربط بين صفحات موقعك ستساعد جوجل في فهم محتوى موقعك واختصاصك لأعطائك مكانة جيدة في محرك البحث, كما ان جوجل تعتبر الربط بين الصفحات نوع من انواع جودة المحتوى, وتقديم المفيد للمستخدم.

التوافق مع الجوال

احذر ان تظهر عبارة “غير مناسب للجوال” بجانب نتائجك في محرك البحث, هذا سيؤدي الى انخفاض نتائجك وانخفاض الترافيك بجانب زيادة Bounce Rate موقعك واهمال عامل User Experience, لذلك اصبح من عامل التوافق مع الجوال من عوامل جوجل الرئيسية في بداية 2015, اذهب الان الى اداة Mobile-Friendly Test واختبر موقعك هل هو متوافق مع الجوال ام لا؟, إذا لم يكن كذلك سارع الى جعله متوافق باستخدام تصميم متوافق, وانصحك بقراءة مقالة جعل موقعك متوافق مع الجوال للمنتدى والووردبريس لمساعدتك في جعل موقعك متوافق للجوال.

اكتب تعليقا

ضع تعليقك هنا

أحدث أقدم