مجلة الجامعة - التعليم العالي بين يديك مجلة الجامعة - التعليم العالي بين يديك
معاينة

سنعود إليكم إن شاء الله قريبا بحلة أحسن وأسرع وأسهل تصفحا وتنظيما وتجاوز بعض المشاكل الحالية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ميثاق أطروحة الدكتوراه



ميثاق الأطروحات 



                          نحن، الموقعين أدناه:
- طالب(ة) الدكتوراه:
- والأستاذ(ة) المشرف(ة):
- ومسؤول(ة) بنية الاستقبال:
 - ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
نلتزم بكافة مقتضيات ميثاق الأطروحات.

الفصل الأول -  الطبيعة والأهداف
1-ميثاق الأطروحات وثيقة تحدد الالتزامات المتبادلة وكذا حقوق وواجبات مختلف الأطراف المتدخلة في العمل البحثي المنجز بهدف الحصول على الدكتوراه : الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف ومسؤول بنية الاستقبال ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه.
يتمثل هدف ميثاق الأطروحات في ضمان إنجاز عمل بحثي ذي جودة عالية وضمن ظروف عمل وتأطير جد مناسبة.
2- التسجيل في الدكتوراه ينبني على اتفاق بين الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف،  يوافق عليه مجلس مركز الدراسات في الدكتوراه، ويتعلق هذا الاتفاق وهذه الموافقة بموضوع البحث وكذا بظروف العمل الضرورية لتقدم البحث.
3- عند أول تسجيل في الدكتوراه، يوقع الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والأستاذ المشرف والمسؤول عن بنية البحث المستقبلة ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه ميثاق الأطروحات وتودع نسخة منه لدى مركز الدراسات في الدكتوراه.

الفصل الثاني -  الأطروحة والتكوينات التكميلية
3- يتعين على كل طالب مسجل لتحضير الدكتوراه أن يتلقى ويرصد التكوينات المبرمجة ضمن التكوينات التكميلية مع الالتزام الكامل بنظامها وبرمجتها. على الطالب استيفاء غلاف زمني يساوي على الأقل 200 ساعة قبل مناقشة الأطروحة.
4- يتضمن ملف طلب مناقشة رسالة الدكتوراه شهادة استيفاء مجموع التكوينات التكميلية مسلمة من طرف مركز الدراسات في الدكتوراه. كما يتضمن عناوين ومضامين المنشورات والمشاركات العلمية؛  يحدد نوع وعدد هذه الأعمال العلمية مجلس مركز الدراسات في الدكتوراه.    

الفصل الثالث- التسجيل وإعادة التسجيل في الدكتوراه
5- توضع تحت تصرف المترشح لتحضير الدكتوراه من لدن مدير م.د.د. لائحة مواضيع البحث المقترحة من طرف بنيات البحث المعترف بها و المكونة للمركز، ويختار الطالب منها موضوعه باتفاق مع الأستاذ المشرف الذي يساعده على إبراز الطابع الإبداعي للأطروحة وراهنية موضوعه.
 6- يتضمن طلب التسجيل، بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة إداريا: نبذة من السيرة الذاتية، وعنوان الرسالة المزمع إنجازها، ومشروع البحث معززا بموافقة الأستاذ المشرف عن الأطروحة والمسؤول عن بنية الاستقبال ومركز الدراسات في الدكتوراه.
7- يتضمن مشروع البحث على الخصوص حالة تطور الدراسات والمراجع في المجال المشمول بالبحث، إشكالية موضوع البحث ومكانه ضمن الاهتمامات البحثية لبنيات الاستقبال، والأهداف العلمية من البحث وطرق ومناهج البحث ومراحل الإنجاز، كما يتضمن كل ما يقتضيه إنجاز البحث من شراكات خارجية...
ويقوم الطالب بعرض شفوي لهدا المشروع أمام لجنة تتكون من أساتذة ينتمون إلى بنية البحث المستقبلة، برئاسة المسؤول عن البنية المعنية. بعد المناقشة، يعد رئيس اللجنة تقريرا يتضمن آراء أعضاء اللجنة وتوقيعاتهم.
8- يجدد الطالب التسجيل لتحضير الدكتوراه عند بداية كل سنة جامعية لدى المصلحة المختصة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
ويشترط للترخيص بإعادة التسجيل :
- الإدلاء بتقرير سنوي حول سير البحث يعرضه ويناقشه الطالب أمام لجنة تتكون أساسا من الأستاذ المشرف وأساتذة ينتمون إلى بنية البحث المستقبلة. بعد المناقشة، يعد الأستاذ المشرف تقريرا يتضمن آراء أعضاء اللجنة وتوقيعاتهم.
-الإدلاء بشهادة تثبت مشاركة الطالب في التكوينات التكميلية التي ينظمها مجلس المركز.
9- يصادق عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية على التسجيلات بالدكتوراه باقتراح من مدير المركز بعد دراسة خلاصات وتقارير اللجن التي أشرفت على مناقشة ملفات طلب التسجيل أو إعادة التسجيل.
الفصل الرابع -  ظروف تهييئ الأطروحة
10- يندرج تهييئ الأطروحة ضمن مشروع بحثي شخصي وغير مستهلك وذي أهداف محددة بوضوح ومنسجمة مع أولويات إستراتيجية البحث المحددة على المستوى الوطني و المحلي.
11- يدمج الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه داخل بنية الاستقبال بشكل يمكنه من ولوج واستعمال كافة الوسائل المتاحة لإنجاز عمله البحثي ( تجهيزات، رصيد وثائقي، مشاركة في الحلقات الدراسية والمحاضرات والملتقيات العلمية ولقاءات الدكتوراه...)
12- يُخبَرالطالبُ المسجل لتحضير الدكتوراه بمختلف الموارد المتاحة لتمويل عمله البحثي (منح، إعانات الأبحاث...)
13- للطالب المسجل لتحضير الدكتوراه الحق في العضوية داخل بنية الاستقبال، والتمثيلية على مستوى مركز الدراسات في الدكتوراه وذلك وفق الأنظمة الداخلية المعمول بها.
14- يلتزم الطالب الباحث بالاستعمال الرشيد للوسائل الموضوعة تحت تصرفه وباحترام متطلبات العمل الجماعي والأخلاقيات العلمية.
15- يتعهد الطالب الباحث بإنجاز أطروحته في الآجال المحددة، باحترام قواعد السلامة والتواجد المنتظم والسر المهني و يتعين عليه إخبار الأستاذ المشرف بالصعوبات التي تعترض تقدم بحثه. وهو مطالب بالمبادرات الخلاقة في تطوير بحثه.
16- يلتزم الطالب الباحث بتسليم الأستاذ المشرف مرحليا أجزاء مما أنجزه من أطروحته؛ كما يعمل على تقديم المنجز من أطروحته  في اللقاءات العلمية المنظمة من طرف بنية الاستقبال أو مركز الدكتوراه.   
17- لتكوين مرصد خاص بالمعلومات المتعلقة بالمهن المتاحة يتوجب على الطالب الباحث بإخبار مركز الدراسات في الدكتوراه بشأن مصيره المهني خلال مدة أدناها ثلاثة سنوات بعد مناقشة أطروحته.

الفصل الخامس -  تأطير ومتابعة الأطروحة
18- للطالب الباحث الحق في تأطير شخصي من قبل الأستاذ المشرف الذي يلتزم بتخصيصه الزمن المناسب. ومن الضروري تبني مبدأ اللقاءات المنتظمة والمكثفة منذ التوافق الأولي على التأطير. ويتعين على الأستاذ المشرف المتابعة المنتظمة للبحث الذي يؤطره، ومناقشة التوجهات التي قد يتخذها بالنظر إلى النتائج المتوصل إليها.
19- يجوز في الحالات الاستثنائية أن يكون الإشراف على الأطروحة مشتركا بين أستاذين بناء على طلب معلل وبعد موافقة مدير المركز.
20- الأستاذ المشرف مسؤول على عملية تأطير الأطروحة على امتداد فترة إنجازها، علما بأن الإشراف على الدكتوراه لا يفوض؛ كما يحرص على جودة الأطروحة.
21- يكون الأستاذ المشرف من درجة أستاذ التعليم العالي أو عند الاقتضاء من درجة أستاذ مؤهل ينتمي لواحدة من بنيات البحث المستقبلة والتابعة لمركز الدراسات في الدكتوراه آداب، علوم إنسانية و فنون بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بوجدة.
22- يؤطر الأستاذ المشرف على الأكثر خمسة طلبة في نفس الوقت. و يتعين على بنية البحث المستقبلة إخبار الطالب، عند تسجيله في الدكتوراه، بعدد الأطروحات التي يشرف عليها الأستاذ الذي سيتولى الإشراف على أطروحته.   
23- إذا طرأ عارض  يحول دون متابعة الأستاذ المشرف تأطير الأطروحة، يتعين على مدير المركز تعويضه بالتنسيق مع مسؤول بنية البحث المعنية.

الفصل السادس -  مدة إنجاز الأطروحة
24- طبقا لمقتضيات المادة 8 من المرسوم رقم 2.04.89 (7 يونيو 2004) يستغرق إنجاز الدكتوراه ثلاث سنوات. ويكتسي تمديد هذه المدة طابعا استثنائيا.
- يطلب التمديد من طرف الطالب المسجل بالدكتوراه و المشرف اللذان يحرران تقريرا معللا يحدد على الخصوص حالة تقدم العمل و أسباب التأخر في الانجاز.
- لا تمدد فترة الإنجاز إلا في الحالات الخاصة و لا تغير طبيعة عمل البحث كما هو متفق عليه في البداية إلا بعد موافقة لجنة خاصة يعينها مركز الدراسات في الدكتورا .

الفصل السابع – نشر واستغلال نتائج البحث
25- تتحدد جودة الأطروحة عبر المنشورات وبراءات الاختراع وأهمية نتائج الدراسة في الميدان العلمي المعني. يعمل الأستاذ المشرف على تيسير عملية نشر أعمال البحث المتعلقة بموضوع الأطروحة.
26- تحمل المنشورات المستخلصة من أعمال البحث اسم الطالب الباحث إلى جانب المؤلفين المساهمين.
27- لا يحق للطالب الباحث أن يقدم أعمال البحث في اللقاءات العلمية أو يقدم على نشرها دون إذن مسبق مكتوب للأستاذ المشرف.
28- يلتزم كل من الأستاذ المشرف والطالب الباحث باحترام الضوابط المعمول بها في الجامعة بشأن الملكية الفكرية طيلة فترة إعداد الأطروحة وبعد مناقشتها.


الفصل التاسع -  الوساطة
29- يخبر المشرف مدير مركز دراسات الدكتوراه كتابة بأي تغيير في موضوع البحث وكذا بكل اختلال في سير الإشراف أو إخلال بالواجب من طرف الطالب. يتدخل مدير مركز دراسات الدكتوراه للحسم في هذه المواضيع.
وكذلك في حالة صعوبة ما أو نزاع ما أو في حالة عدم الالتزام بمحتوى الميثاق، يتدخل مدير مركز الدكتوراه لإيجاد الحلول. وعند الاقتضاء، يتدخل رئيس المؤسسة أو رئيس الجامعة بطلب من مدير المركز. 

الفصل العاشر -  تطبيق وتعديل ميثاق الأطروحات
30- يتم تبني ميثاق الأطروحات هذا بالنسبة لمركز الآداب، العلوم الإنسانية و الفنون من طرف مجلس جامعة محمد الأول.
31- يعدل ميثاق الأطروحات بقرار من مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجمع الدكتوراه.


ضع تعليقك هنا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في قائمة البريد السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الزوار