مجلة الجامعة - التعليم العالي بين يديك مجلة الجامعة - التعليم العالي بين يديك
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

استكتاب في موضوع : الحكاية والفضيلة: سؤال الأخلاق في القصص القرآني والكتابي د.سامر رشواني ،مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بالدوحة (قطر)


يسر مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بالدوحة (قطر) أن يدعو السادة العلماء والباحثين إلى المساهمة بأوراق بحثية ضمن ندوة مغلقة بعنوان " الحكاية والفضيلة: سؤال الأخلاق في القصص القرآني والكتابي "، وذلك خلال الفترة 27-29 يناير 2020

صفة البحث ومحدداته المنهجية

الموضوعات العامة التالية  هى إطار أساسي لدراسة القصص القرآني من منظور متعدد الأديان والتخصصات. وللباحثين مطلق الحرية في إضافة المزيد من الأبعاد النظرية إذا ما تراءى لهم اشتمالها على جوانب مبتكرة أو تبين لهم كونها جديرة بالبحث ضمن هذه الموضوعات العامة:

1. اللغة الأخلاقية لقصص القرآن

سيناقش هذا الجزء المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالقصص القرآنية، ولغتها الأخلاقية، وبنيتها، ووظيفتها وتطورها. ويمكن توجيه الأسئلة المنهجية إلى مفاهيم ومنهجيات أخلاق السرد وتطبيقاتها في القرآن بشكل خاص وفي الأدب الإسلامي بشكل عام. 
‌أ. المصطلحات: مثل، القصص، الخبر، الحديث، النبأ، 
‌ب. الاحتجاج القرآني بالقصة،
‌ج. المصطلحات الأخلاقية والدينية في القصّ القرآني: مثل، عبرة، ذكرى، موعظة،
‌د. الوظيفة الأخلاقية للقصص القرآني
‌ه. التاريخ، أم الأخلاق، أم التسلية! 

2. التفسير المقارن للقصص القرآني

سُيكرس هذا الجزء لإجراء دراسة مقارنة بين القصص القرآني وما يناظره من قصص الكتاب المقدس وقصص ما قبل الإسلام. وسينصبّ التركيز في هذا الجزء على التحليل الأخلاقي لهذا التراث السردي، وبيان المفاهيم المتعلقة به، وبنيته، والتطورات التي أدخلها القرآن عليه.
‌أ. تراث السرد العربي قبل الإسلام
‌ب. قصص الكتاب المقدس وقصص القرآن: تراث مشترك وفضائل مختلفة؟
‌ج. التفسير الاعتباري لقصص الأنبياء

3. تلقي القصص القرآني

إن ارتباط المسلمين بالقصص القرآني وتفاعلهم معه له أواصر ذات تاريخ ممتد ومسارات معقدة. لذا، ينبغي أن ينحصر تركيز هذا القسم على مختلف التفسيرات القصص القرآني النابعة من اهتمامات أخلاقية.
‌أ. قصص القرآن في التفسير الإسلامي
‌ب. "قصص الأنبياء" كفن وعلم من علوم القرآن
‌ج. التأويل الصوفي لقصص القرآن
‌د. أدب القصّاص

4. أخلاق السرد والرعاية الطبية

كيف تسهم قصص القرآن في أخلاقيات مهنة الطب من خلال ما تحتويه من مضمون ومن خلال تحليل نسقها؟ وهل يمكن تطبيق تقنيات النقد الأدبي على تحليل النصوص والممارسات الأخلاقية بغية الوقوف على مختلف وجهات النظر حيال المعضلات الأخلاقية؟ إلى أي مدى يمكن أن تسهم السرديات التي تتناول الأمراض في القرآن أو في الأدب الإسلامي في استكشاف المريض والممارس لمختلف الخيارات الأخلاقية واستيعابهم لها؟ 

5. السرد والأخلاق البيئية 

هل يتوافر لدينا في قصص القرآن وسرديات الآثار الإسلامية ما يمكن التعويل عليه باعتباره أساسًا للأخلاقيات البيئية؟ وما هي القيم/ الفضائل التي تبثّها هذه السرديات، وإلى أي مدى تأثرت هذه السرديات بالنظرة التاريخية للطبيعة والإنسان؟

فعلى الراغبين في المشاركة أن يتفضلوا بإرسال ما يلي

1. ملخص يتراوح بين 300 إلى 500 كلمة يحدد طبيعة الموضوع والإشكالية البحثية والسؤال الرئيس والأسئلة الفرعية والمنهجية المتبعة، في ضوء الرؤية وإطار العمل المحدد في وصف الندوة الملحق بهذه الدعوة.
2. سيرة ذاتية موجزة لا تتجاوز صفحة واحدة توضح الخلفية الأكاديمية والاهتمامات العلمية وأهم المنشورات. 
3. وسوف يتم التواصل مع أصحاب الملخصات المقبولة ودعوتهم لإنتاج الأوراق البحثية الكاملة (10000-7000) وفقا للجدول الزمني المبين أدناه

خطة النشر

بعد انتهاء أعمال الندوة، سيتم إرسال الأوراق المقدمة خلال الندوة بالإضافة إلى بقية الأوراق البحثية التي تم قبولها إلى (التحكيم العلمي) وفق الأصول المتعارف عليها التي تخضع لتحكيم مُحكّمَين اثنين من أهل الاختصاص يجهلان اسم الكاتب، ثم ستُنشر في عدد خاص من "مجلة الأخلاق الإسلامية"، أو كتاب جماعي ضمن سلسلة كتب "دراسات في الأخلاق الإسلامية"، كلاهما تنشره مؤسسة Brill "بريل" للطباعة والنشر. وستكون الأعمال المنشورة متاحةً مجانًا (open access) لتسهيل الاطلاع عليها من جانب أكبر عددٍ ممكن من القرّاء حول العالم.

لغة البحث والحلقة النقاشية

يمكن تقديم الملخصات والأوراق البحثية بالإنجليزية أو بالعربية، وستدور الحلقة النقاشية بهاتين اللغتين أيضًا.

المزايا المقدمة

يقدم مركز دراسات التشريع الإسلامي المزايا التالية لأصحاب الأوراق المقبولة:
• نشر محكم
• تغطية نفقات إتاحة البحث المنشور عبر تقنية "الوصول الحر open access" والتي تسمح بتصفح البحث المنشور وتحميله مجانا في كل أنحاء العالم.
• التكفل بنفقات السفر والإقامة خلال أيام الندوة

مواعيد تقديم الملخصات والأوراق البحثية

‌أ. 29 أغسطس 2019: الموعد النهائي لاستلام ملخصات الأوراق البحثية (بحيث لا يزيد الملخص عن 300-500 كلمة) التي تحتوي على بيان مشكلة البحث، والسؤال الرئيس والأسئلة الفرعية التي سيتناولها البحث والمنهجية المقترحة للإجابة على هذه الأسئلة.
‌ب. 5 سبتمبر 2019: سيتم إخطار الباحثين الذين قبلت ملخصاتهم، ومن ثمّ دعوتهم لكتابة الأوراق البحثية الكاملة. 
‌ج. 25 نوفمبر 2019: الموعد النهائي لاستلام مسودة الأوراق البحثية، على أن تتراوح المسودة ما بين 2000 و7000 كلمة وعلى أن تتم الكتابة بإحدى اللغتين الإنجليزية أو العربية. كما يرجى إرسال سيرة ذاتية للمشارك لا تزيد عن 250 كلمة.
‌د. 5 ديسمبر 2019: يتلقى المشاركون دعوة رسمية لحضور الندوة.
‌ه. 27-29 يناير 2020: تعقد الندوة في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في مدينة الدوحة بدولة قطر. 
‌و. يتحمل مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق نفقات السفر والإقامة.
‌ز. يتحمل مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق تكلفة النشر المتاح مجانًا للأبحاث المقبولة في مجلة محكّمة، علاوة على تكلفة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية أو العكس.
‌ح. 1 أبريل 2020: يتعين على المشاركين إرسال نسخة نهائية من الأوراق البحثية في غضون شهرين من تاريخ انعقاد الندوة. ويتراوح البحث ما بين 7000 و10000 كلمة.

للاتصال

-    تُرسَل المساهمات البحثية على البريد الإلكتروني QuranicStories@cilecenter.org
-    للاستفسارات العلمية حول هذه الدعوة يمكن مراسلة د. سامر رشواني على البريد الالكتروني srashwani@hotmail.com
-    للاستفسار عن "مجلة الأخلاق الإسلامية"، يمكن الاتصال على البريد الإلكتروني  jie@brill.com

ضع تعليقك هنا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في قائمة البريد السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الزوار