مجلة الجامعة - التعليم العالي بين يديك مجلة الجامعة - التعليم العالي بين يديك

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

كيف تناقش أطروحة الدكتوراه ؟

كيف تناقش أطروحة الدكتوراه
رسالة الدكتوراه وهي الشهادة العلمية الأعلى التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته، ويحتاج الحصول على هذه الشهادة إلى بذل الطالب الكثير من الجهد والوقت.
وتعد رسالة الدكتوراه حلما يراود العديد من الطلاب والذي يضعونها كهدف أساسي لهم، ويسيرون في خطا متقدمة من أجل الحصول عليها.
ولقد تم تعريف شهادة الدكتوراه بأنها الشهادة العليا التي تقدمها الجامعات لطلابها في تخصص معين.
ولا يستطيع الطالب دراسة هذه المرحلة إلا بعد أن ينال شهادة الماجستير، حيث أن الحصول على الماجستير شرط أساسي لدراسة الدكتوراه.
وتتراوح مدة دراسة الدكتوراه حوالي ثلاث إلى خمس سنوات يقدم في نهايتها الطالب بحثا علميا جديدا يضيف شيئا جديدا من خلاله إلى العلم.
ولكي يحصل الطالب على شهادة الدكتوراه يجب أن يقوم بمناقشة الأطروحة التي أعدها أمام لجنة مؤلفة من خمس دكاترة، والتي تقرر في نهاية المطاف منح الطالب شهادة الدكتوراه أو عدم منحه لها.
ولرسالة الدكتوراه طريقة معينة في كتابتها، وهي الطريقة المتبعة الجامعات العالمية والتي يجب على الطالب الالتزام بها، حيث يجب أن يبلغ عدد صفحات رسالة الدكتوراه 250 صفحة، كما يجب أن يحرص الطالب عند كتابة رسالة الدكتوراه على الالتزام بالأمانة العلمية، فيبتعد عن الاقتباس بكافة أشكاله وأنواعه.
وتحتاج رسالة الدكتوراه إلى اتباع الطالب لعدد من الخطوات والتي تساعده على كتابة رسالة دكتوراه ناجحة، كما يحتاج الطالب إلى الالتزام بعدد من الأمور أثناء مناقشته لرسالة الدكتوراه.
ونظرا للأهمية الكبيرة لرسالة الدكتوراه سنقوم في هذا المقال بالحديث عن خطوات كتابة رسالة الدكتوراه، وكيفية مناقشتها.
ما هي خطوات كتابة رسالة الدكتوراه وكيفية مناقشتها؟
اختيار موضوع رسالة الدكتوراه:
يعد اختيار موضوع رسالة الدكتوراه من أهم الأمور التي يجب أن يجيدها الطالب، وذلك نظرا للدور الكبير الذي يلعبه موضوع رسالة الدكتوراه.
لذلك يجب أن يقوم الطالب بإعداد قائمة من المواضيع، ومن ثم يسجلها على ورقة خارجية ويختار الموضوع الذي يتناسب مع قدراته وإمكانياته العلمية.
ويجب أن يحرص الطالب عند اختياره لموضوع رسالة الدكتوراه على أن يتوفر لهذا الموضوع المصادر والمراجع الكافية والتي تساعد الطالب على إعداد البحث بشكل سليم، وفي حال لم تتوفر المصادر الكافية للبحث يجب على الطالب أن يبتعد عنه.
اختيار عنوان رسالة الدكتوراه:
ويعد اختيار رسالة الدكتوراه من الأمور المهمة التي يجب أن يحرص الطالب على اختيارها.
ويجب أن يكون الطالب مطلعا على شروط العنوان الجيد وذلك لكي يختار عنوان جذاب للبحث العلمي الذي يقوم به.
ومن شروط العنوان الجيد عدم تجاوز عدد كلماته للخمس عشرة كلمة، ووضوحه، وخلوه من الكلمات الغامضة، كما يجب أن يرتبط العنوان بالبحث ارتباطا وثيقا.
ولكي يكون العنوان متميزا يجب أن يحتوي على فرضية البحث والسؤال الذي ينوي الباحث مناقشته في بحثه العلمي.
جمع المصادر والمراجع المتعلقة برسالة الدكتوراه:
وتعد مرحلة جمع المصادر والمراجع المتعلقة برسالة الدكتوراه من أبرز الأمور التي يجب أن يعتني الطالب فيها.
لذلك يجب أن يعود الطالب إلى المصادر والمراجع المتعلقة ببحثه العلمي، ومن ثم يقوم بأخذ المعلومات منها وكتابتها على ورقة خارجية مع توثيقها بشكل مباشر، لكي لا يضطر للعودة والبحث في المصادر والمراجع مرة أخرى ليوثقها.
وضع خطة زمنية لكتابة رسالة الدكتوراه:
قد يجد الطالب أن الفترة المتاحة لإنجاز رسالة الدكتوراه فترة طويلة، الأمر الذي يجعله يضيع الوقت دون أن يشعر، وقد يصل لمرحلة يرى فيها أن موعد مناقشة رسالة الدكتوراه قد اقترب وهو لم ينتهِ منها، فيجد نفسه في سباق مع الوقت لإنجازها في الموعد المحدد.
ولكي يتجنب الطالب هذه المشكلة يجب عليه أن يقوم بتقسيم رسالة الدكتوراه إلى مراحل يسير عليها، ولكل مرحلة مدة زمنية معينة وبذلك يستطيع الطالب الانتهاء من كتابة رسالة الدكتوراه في الوقت المحدد.
كتابة مقدمة وخاتمة رسالة الدكتوراه:
تعد مقدمة وخاتمة رسالة الدكتوراه من أهم الأمور التي يجب أن يعتني الطالب بها، وذلك نظرا للدور الكبير الذي تعلبه المقدمة والخاتمة في الرسالة.
لذلك يجب أن يحرص الطالب على أن تقدم المقدمة لمحة عامة عن رسالة الدكتوراه، كما يجب أن تكون المقدمة مختصرة، وتجذب القارئ لقراءة رسالة الدكتوراه التي أعدها الطالب.
بينما يجب أن يقدم الطالب في خاتمة رسالة الدكتوراه النتائج التي توصل إليها من خلال هذه الرسالة، كما يجب أن يكتب التوصيات التي يتركها للباحثين الآخرين، لكي يستفيدوا منها في الأبحاث.
ويجب أن يحرص الطالب على قوة صياغة المقدمة والخاتمة، وخلوها من العبارات الغامضة والصعبة، ومن الأخطاء اللغوية والإملائية.
تحديد مشكلة رسالة الدكتوراه:
مشكلة البحث وهي المشكلة التي أثارت فضول الطالب ودفعته لكتابة رسالة الدكتوراه من أجل أن يحلها.
ومن خلالها يقوم الطالب بوضع الفرضيات التي سيتوصل من خلالها للحل، ومن ثم يضع الحلول لها.
خاتمة رسالة الدكتوراه:
تعد خاتمة رسالة الدكتوراه من أهم المراحل في الرسالة، حيث يجب أن تكون الخاتمة ومختصرة وتعطي لمحة كاملة عما ورد في رسالة الدكتوراه.
ويجب على الطالب أن يحرص على عدم كتابة فقرات لم يتم نقاشها في رسالة الدكتوراه وذلك لكي لا يضطر إلى شرحها في الختام، وبالتالي يؤدي إلى طولها.
قائمة مصادر مراجع رسالة الدكتوراه:
لكل رسالة دكتوراه مجموعة من المصادر والمراجع التي يعود إليها الطالب.
ويجب أن يقوم الطالب بترتيب المصادر والمراجع وفق طرق الطرق المتبعة في الجامعات العالمية.
كما يجب أن يحرص على أن ترتبط المصادر والمراجع بالبحث العلمي الذي يقوم به.
كيفية مناقشة رسالة الدكتوراه؟
يعد الهدوء من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى الطالب قبل وأثناء مناقشة رسالة الدكتوراه.
فقبل موعد المناقشة بيوم يجب على الطالب أن يعد ثيابه ويراجع رسالته ويخلد للنوم بشكل مبكر.
وفي يوم المناقشة يجب أن يصل الطالب إلى قاعة المناقشة قبل وصول الدكاترة والحضور، ومن ثم يتأكد من وجود كافة التجهيزات كجهاز الاسقاط والميكرفون، كما يجب أن يضع أمام كل عضو من أعضاء لجنة المناقشة نسخة من رسالة الدكتوراه.
وعندما تبدأ المناقشة يجب أن يقوم الطالب بعرض أفكاره بطريقة متسلسلة ومترابطة، وبصورة الواثق.
ويجب أن يتحدث الطالب أثناء عرضه لأفكاره عن الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع، وعن الفائدة التي ستقدمها هذه الرسالة للبحث العلمي.
كما يجب أن يتحدث عن المنهج الذي سار عليه خلال البحث العلمي، وعن الأسباب التي دفعته لاختيار هذا المنهج.
بعد ذلك يجب عليه الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها عليه أعضاء لجنة المناقشة، لكن يجب عليه أن يأخذ وقته في الإجابة عن الأسئلة، وفي حال لم يعرف الإجابة عليه الإقرار بذلك.
وفي حال اختلف الطالب مع أحد أعضاء لجنة المناقشة بالرأي فعليه احترام رأي ذلك العضو.
وأخير إن رسالة الدكتوراه بحث مهم في حياة الطالب، فهو البحث الذي يمنحه شهادة علمية عالية، لذلك يجب عليه أن يبذل قصار جهده في كتابة رسالة الدكتوراه.


ضع تعليقك هنا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في قائمة البريد السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الزوار