مستجدات
جارى التحميل...

قد تهمك

الدرس الافتتاحي لماستر الدبلوماسية الدينية يلقيه سفير روسيا بالمغرب السيد فاليريان شوفاييف -جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس

سعيا إلى استشراف آفاق مؤسساتية واعدة، كفيلة بتحدي رهان العصر الحالي، وإحداث قيمة مضافة جهويا ووطنيا ودوليا على مستوى الدبلوماسية الموازية.. تؤكد جامعة سيدي محمد بن عبد الله مرة أخرى عزمها على التميز و التألق وفتح أبواب التحدي في مختلف أوراش التطوير.. حيث من المرتقب أن تدشن الجامعة مقاربة جديدة في تفعيل الدبلوماسية الموازية باستضافتها لسعادة سفير دولة روسيا الاتحادية السيد: فاليريان شوفاييف لإلقاء محاضرة علمية بمناسبة الدرس الافتتاحي لماستر الدبلوماسية الدينية بكلية الشريعة بفاس ، وذلك يوم الجمعة 18 أكتوبر 2019 بمركز الندوات للجامعة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

ولا شك أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله من خلال هذه المبادرات تسعى إلى طرق السبل الكفيلة بإنجاح الدبلوماسية الموازية. وتعمل على تنمية أدوارها وقنواتها باعتبارهأ مكملا رئيسيا للسياسة الرسمية.. لاسيما وأن العصر الراهن قد أضحى زمن الدبلوماسية الموازية بامتياز؛ بفعل تشعبات القضايا وتعقدها، وتعاظم التحديات على المستوى الدولي. خاصة وأن الدبلوماسية الرسمية لم تعد تفي بالغرض بفعل منظومتها التنظيمية والإجرائية المعقدة. مما حدا بجل الدول إلى اعتماد منطق الجمع والتكامل بين الدبلوماسية الرسمية وغير الرسمية لمنح الفعل الدبلوماسي القدرة التأثيرية والفعالية، ونوعا من الحكمة والتشاركية في الدفاع عن القضايا الوطنية وعلى رأسها الوحدة الترابية لبلدنا. (ع محياوي :هـ .ب)

اكتب تعليقا

ضع تعليقك هنا

أحدث أقدم